تفسير کوثر-التحرير

ساخت وبلاگ

 


بسم الله الرحمن الرحيم


نتيجه مباحثه سوره کوثر در تفسير التحرير: کاظمي، موذني و عليزاده


سوال:


مکي و مدني بودن سوره در تفسير تاثير گذار است.


مکي يا مدني بودن سوره:


هل هي مكية أو مدنية؟ تعارضت الأقوال و الآثار في أنها مكية أو مدنية تعارضا شديدا


1.       جمهور مکي است:


شاهد: مقتضاي آنچه روايت در مورد ان شانئک هو الابتر است دال به مکي بودن است.


2.      عن الحسن، قتاده، مجاهد، عکرمه: مدني است


شاهد: 1. صحيح مسلم که حديثي از انس بن مالک نقل مي کند و در متن حديث آنفا آمده است دو نکته استفاده مي کنند: 1- در آغاز هجرت اسلام آورده است و لفظ آنفا در حديث يعني زمان نزديک که اين دو مطلب با مدني بودن سوره سازگار است.


شاهدي از درون سوره:


·       «وانحر» نحر در حج است يا عيد قربان است که در مدينه واجب شده است.


·       «ان شانئک هو الابتر» ردي بر کلام عاصي بن وائل نيست تا اينکه سوره مکي باشد.


 *** اگر بپذيريم که سوره مدني است که ايشان نظرشان همين است در حديبيه نازل شده است. و الأظهر أن هذه السورة مدنية،


أغراضها:


مشتمل بر:


1)    بشارة النبي‏ء صلى اللّه عليه و سلم بأنه أعطي الخير الكثير في الدنيا و الآخرة.


2)    أمره بأن يشكر اللّه على ذلك بالإقبال على العبادة.


3)    أن ذلك هو الكمال الحق لا ما يتطاول به المشركون على المسلمين بالثروة و النعمة و هم مغضوب عليهم من اللّه تعالى لأنهم أبغضوا رسوله، و غضب اللّه بتر لهم إذا كانوا بمحل السخط من اللّه.


4)    أن انقطاع الولد الذكر ليس بترا لأن ذلك لا أثر له في كمال الإنسان.


نکات تفسيري و مستندات آنها:


إِنَّا أَعْطَيْناكَ الْكَوْثَرَ:


1.      الاهتمام بالخبر


2.      الإشعار بأنه شي‏ء عظيم يستتبع الإشعار بتنويه(بزرگ کردن و مدح کردن) شأن النبي‏ء صلى اللّه عليه و سلم


مستند هر دو نکته: افتتاح الكلام بحرف التأكيد


3.      الكلام مسوق مساق البشارة


4.      وإنشاء العطاء لا الإخبار بعطاء سابق (آيا اين کلام توضيح همان نکته فوق است؟)


مستند : سياق کلام است.


5.      و ضمير العظمة مشعر بالامتنان بعطاء عظيم.


الکوثر:


اسم في اللغة للخير الكثير


6.      وزن فَوعَل:


               اگر جامد باشد: مثل کوکب: لاتدل علي غيرمسماه


               اگر مرکب باشد: مثل کوثر: كانت صيغته مفيدة شدة ما اشتقت منه


                         مستند: بناء على أن زيادة المبنى تؤذن بزيادة المعنى، و لذلك فسره الزمخشري بالمفرط في الكثرة،يوصف الرجل صاحب الخير الكثير بكوثر من باب الوصف بالمصدر. مستند: شعر عرب


فَصَلِّ لِرَبِّكَ و انحر:


نکات تفسيري در اين آيه و مستند آنها:


1.     نماز، شکر بشارتي است که در آيه قبل بود. مستند: فإن الصلاة أفعال و أقوال دالة على تعظيم اللّه و الثناء عليه و ذلك شكر لنعمته.


2.     دو جا، محل مخالفت کفار با رسول بوده است (نماز، قرباني)پس مناسب است که امر به شکر زياد به وسيله نماز و قرباني براي خداي يگانه شود.


3.     استحقاق عبادت به خاطر ربوبيت است. مستند: عدول از ضمير به اسم ظاهر: لما في لفظ الرب من الإيماء إلى استحقاقه العبادة لأجل ربوبيته فضلا عن فرط إنعامه. محور ربوبيت پروردگار است که مستحق عبادت است چه رسد به اينکه از زيادي انعامش باشد.


4.     تشريف نبي و قرب حضرت به پروردگار و اينکه خدا او را تربيت کرده و مهرباني داشته.  مستند: إضافة (رب) إلى ضمير المخاطب لقصد تشريف النبي‏ء صلى اللّه عليه و سلم و تقريبه، و فيه تعريض بأنه يربّه و يرأف به.


5.     يظهر أن هذه تسلية لرسول اللّه صلى اللّه عليه و سلم عن صدّ المشركين إيّاه عن البيت في الحديبية،


6.     مشخص مي شود که تفريع امر به نحر با امر به صلات با غرض سوره مناسب است که مشرکين براي بتها نماز و قرباني مي کردن


7.     تقديم صل بر انحر: به خاطر رعايت فاصله راء؟ يرشح إيثار النحر رعي فاصلة الراء في السورة. و للمفسرين الأولين أقوال أخر في تفسير «انحر» تجعله لفظا غريبا


8.     فأعلمه اللّه تعالى بأنه أعطاه خيرا كثيرا، أي قدره له في المستقبل و عبر عنه بالماضي لتحقيق وقوعه،عبر عنه بالماضي لتحقيق وقوعه، فيكون معنى الآية كمعنى قوله تعالى: إِنَّا فَتَحْنا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً


9.     عطف وَ انْحَرْ على فَصَلِّ لِرَبِّكَ. -إن كانت السورة مكية، هو إيماء إلى إبطال نحر المشركين قربانا للأصنام. و جواب ترديد حضرت در مورد اينکه مشرکين براي اصنام انجام مي دهند تو براي خدا نحر نکني.- إن كانت السورة مدنية، و كان نزولها قبل فرض الحج كان النحر مرادا به الضحايا يوم عيد النحر و لذلك قال كثير من الفقهاء إن قوله: فَصَلِّ لِرَبِّكَ مراد به صلاة العيد،                       


 


إِنَّ شانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ :


1.      استئناف يجوز أن يكون استئنافا ابتدائيا. و يجوز أن تكون الجملة تعليلا لحرف إِنَّ إذا لم يكن لرد الإنكار يكثر أن يفيد التعليل


2.      أن المقصود به ردّ كلام صادر من معيّن، و حكاية لفظ مراد بالرد،مستندش: اشتمال الكلام على صيغة قصر و على ضمير غائب و على لفظ الأبترو شان نزول معروف را بيان مي کنند که البته اين با مدني بودن که دليل مي آوردند سازگار است ياخير؟؟؟


و الْأَبْتَرُ:


 


1.      لمن نقص منه ماهو من الخير: مستند:حقيقته المقطوع بعضه و غلب على المقطوع ذنبه من الدواب و يستعار لمن نقص منه ما هو من الخير في نظر الناس تشبيها بالدّابة المقطوع ذنبها تشبيه معقول بمحسوس؟


2.      الأبتر بمعنى الذي لا خير فيه. نه من لا عقب له.


مستند: 1- لأن العاصي بن وائل له عقب، فابنه عمرو الصحابي الجليل، و ابن ابنه عبد اللّه بن عمرو بن العاص الصحابي الجليل و لعبد اللّه عقب كثير.2- کمال در داشتن فرزند نيست و فرزند نداشتن نقص نيست. چرا که مردم هستند که فرزند نداشتن را نقص مي دانند زيرا آنها رغبت و طلب فرزند دارند تا عصاي پيريشان شود اما پيامبر را خداوند کمال بخشيد کمال ذاتي د ررسالت و کمال عرفي در اصحاب و امتي که داردند. پس اگر پيامبر فرزندي نداشت نقصي نيست چرا که نقص در صفات و خلايق و عقل را ما نقص مي دانيم. (عمرعاص را صحابي جليل مي داند و اين با معنايي که خودشان مي کنند که لاخير له سازگار نيست. )


3.      و في الآية محسن الاستخدام التقديري لأن سوق الإبطال بطريق القصر في قوله:


هُوَ الْأَبْتَرُ نفي وصف الأبتر عن النبي‏ء صلى اللّه عليه و سلم، لكن بمعنى غير المعنى الذي عناه شانئه؟


4.      الشانئ: 1- المبغض و هو فاعل من الشناءة و هي البغض 2- يقال فيه: الشنآن، و هو يشمل كل مبغض له من أهل الكفر فكلهم بتر من الخير ما دام فيه شنآن للنبي‏ء صلى اللّه عليه و سلم


 


 

نکات روشي سور معوذتين...
ما را در سایت نکات روشي سور معوذتين دنبال می کنید

برچسب : نویسنده : ftathir1145 بازدید : 51 تاريخ : شنبه 11 دی 1395 ساعت: 12:27