مکي و مدني سوره،فضيليت تلاوت، تفسير رابطه تفسير با سوره قبل، لغات ( معمولاخودش کار لغت انجام مي دهد نه اينکه نقل قول داشته باشد)،اعراب(ترکيب)، نزول( شان نزول)، المعني (تفسير بر اساس روايات(سني وشيعي) اقوال مختلف و در برخي موارد جمع بندي مولف)
اللغة
الكوثر فوعل من الكثرة
هو الشيء الذي من شأنه الكثرة
الكوثر الخير الكثير
الإعطاء: تمليک
الشانئ: المبغض
و الأبتر: استعمال را بيان مي کند. أصله من الحمار الأبتر و هو المقطوع الذنب و في حديث زياد أنه خطب خطبته البتراء لأنه لم يحمد الله فيها و لم يصل على النبي ص.
اختلفوا في تفسير الكوثر 1- نهر في الجنة2- حوض النبي ص الذي يكثر الناس عليه يوم القيامة عن عطاء3- الخير الكثير 4-النبوة و الكتاب 5- كثرة الأصحاب و الأشياع6- كثرة النسل و الذرية7- الشفاعة
مستند در اين قسمت بيشتر روايات است.
و اللفظ يحتمل للكل فيجب أن يحمل على جميع ما ذكر من الأقوال فقد أعطاه الله سبحانه و تعالى الخير الكثير في الدنيا و وعده الخير الكثير في الآخرة و جميع هذه الأقوال تفصيل للجملة التي هي الخير الكثير في الدارين
امر به شکر است. بعد از اعطاء نعمت است.
منظور از صلاه با احتمالاتي بيان مي شود. مستند احتمالات بيشتر روايت است.اما مثل معناي کوثر به جمع بندي نمي رسند.
احتمالات در «الصلاه»1-صلاة العيد 2- صلاة الغداة(صبح) المفروضة3- الصلاة المكتوبة 4- استقبل بيديه حذو وجهه القبلة في افتتاح الصلاة مستند نيز روايات است.
چرا حضرت ابتر نيست و شانيء ابتر است؟ چون ذکر حضرت هميشه همراه ذکر خداوند بلند آوازه است.
معناه
إن مبغضك هو المنقطع عن الخير
قال مجاهد الأبتر الذي لا عقب له و هو جواب لقول قريش إن محمدا ص لا عقب له يموت فنستريح منه و يدرس دينه إذ لا يقوم مقامه من يدعو إليه فينقطع أمره
نکات روشي سور معوذتين...
برچسب : نویسنده : ftathir1145 بازدید : 46